register    |    forgot your password
 General
 Business
 Philosophy
 Technology & Computers
 Medicine
 Primary
 Military
 Arts
 Translation
 Entertainment
 Geography
 Law
 Arabic & Islamic Encyclopedias
 Education
change password
old password
new password
confirm password
Follow Us On Facebook
Follow Us On Twitter
TYPE OF DICTIONARY
0
To
General
Business
Philosophy
Technology & Computers
Medicine
Primary
Military
Arts
Translation
Entertainment
Geography
Law
Arabic & Islamic Encyclopedias
Education
الإيماء
 
Pantomime
 
الإيماء، وفقًا لتعريف الدكتورة حنان قَصّاب حسن والدكتورة ماري إلياس في "المعجم المسرحي"، "هو فن التمثيل الصامت. وتُستخدم هذه التسمية للدلالة على شكل أداء يستند إلى التعبير بالحركة والإيماءة ووضْعية الجسد وتعابير الوجه بعيدًا عن الكلام، وأيضًا للدلالة على نوع معيَّن من العروض يَستند إلى هذا الشكل في الإداء".
دخل فن الإيماء إلى السينما منذ بدايتها الأولى، خاصة أن تلك البداية كانت صامتة، ومن أبرز الممثلين الذين أبدعوا في تقديم أداء إيمائي متميِّز تشارلي تشابلن Charlie Chaplin وباستر كيتون Buster Keaton. وفي حين تنحصر معظم استخدامات الإيماء في السينما في المواقف الكوميدية، خاصة الهزلية منها، يقدم المُخرج والمُحاضر السينمائي المصري أحمد كامل مرسي والدكتور مجدي وهبة، في "معجم الفن السينمائي" الصادر عام 1973، نموذجًا للاستغلال الجادّ لأسلوب التمثيل الإيمائي، وذلك في نهاية فيلم أطفال الفردوس Les enfants du paradis الذي أخرجه مارسيل كارنيه Marcel Carné عام 1945. جدير بالذكر أن هذا الفيلم قد اختير في استفتاء أُجري عام 1995، أفضل فيلم فرنسي في تاريخ صناعة السينما في فرنسا، كما أن كثيرًا من النقّاد يصفونه بأنه ذهَبَ مع الريح Gone With the Wind الفرنسي.