register    |    forgot your password
 General
 Business
 Philosophy
 Technology & Computers
 Medicine
 Primary
 Military
 Arts
 Translation
 Entertainment
 Geography
 Law
 Arabic & Islamic Encyclopedias
 Education
change password
old password
new password
confirm password
Follow Us On Facebook
Follow Us On Twitter
TYPE OF DICTIONARY
0
To
General
Business
Philosophy
Technology & Computers
Medicine
Primary
Military
Arts
Translation
Entertainment
Geography
Law
Arabic & Islamic Encyclopedias
Education
الأَرِسْططالِيّ (المَسْرَح -)
 
Aristotelian theatre
 
Théâtre aristotélicien
 
نِسبةً إلى الفيلسوف اليونانيّ أرسطو Aristote (384-322 ق.م).
و«المسرح الأرسططاليّ» تَعبير استخدَمَه المُخرِج والمُنظِّر الألمانيّ برتولت بريشت B. Brecht (1898-1956) في الفصل المُعَنْوَن «حول دراماتورجيّة لا أرسططاليّة». وقد استخدَمه في الجُزء الأوّل من كتاباته النظريّة حول المسرح {écrits sur le Théâtre} ليَدلّ على شكل كِتابة مُحدَّد، وعلى نوع من الدراماتورجيّة التي تَلتزِم بالهَدَف الأساسيّ للمسرح الذي حَدَّده أرسطو، وهو التوصُّل إلى التطهير عبر الإيهام والتمثُّل.
عالج بريشت هذه الفكرة في مَعرض حديثه عن تِقنيّات بناء المسرحيّة في المسرح الألمانيّ في العِشرينات والثلاثينات من هذا القرن، وعلى الأخصّ مسرح المُخرِج الألمانيّ أروين بيسكاتور E. Piscator (1893-1966) الذي استخدَم تِقْنيّات جديدة بالنسبة لِما كان سائدًا من قَبْل، والذي تَوجَّه في مسرحه إلى جُمهور مُختلِف وبأسلوب جديد.
فيما بعد صار تَعبير المَسرح الأرسططاليّ يَعني في اللغة النقديّة العالميّة المسرح الإيهاميّ Théâtre d’illusion والمسرح الدراميّ بشكل عام، مُقابِل ما هو غير دراميّ بما في ذلك المسرح الملحميّ (انظر درامي / ملحمي).
هذه التصنيفات ليست دقيقة ولا تُشكِّل مَعايير شاملة تَصلُح لكافة الاتّجاهات المسرحيّة. فقد ظهرَتْ في تاريخ المسرح أنواع وأشكال مسرحيّة لم تَلتزِم بمفاهيم أرسطو بشأن الصِّراع والإيهام والتطهير، ومع ذلك لا تُعتبَر مسرحًا ملحميًّا. من هذه الأنواع والأشكال مسرح العَبَث ومسرح الحياة اليوميّة والهابننغ وغيرها من العُروض التي لا تسعى إلى إيهام المُتفرِّج.