register    |    forgot your password
 General
 Business
 Philosophy
 Technology & Computers
 Medicine
 Primary
 Military
 Arts
 Translation
 Entertainment
 Geography
 Law
 Arabic & Islamic Encyclopedias
 Education
change password
old password
new password
confirm password
Follow Us On Facebook
Follow Us On Twitter
TYPE OF DICTIONARY
0
To
General
Business
Philosophy
Technology & Computers
Medicine
Primary
Military
Arts
Translation
Entertainment
Geography
Law
Arabic & Islamic Encyclopedias
Education
أُفُق التَّوَقُّع
 
Expectation
 
Horizon d’attente
 
مَفهوم جَماليّ يَلعب دَوْرًا مُؤثِّرًا في عمليّة بِناء العمل الفنِّيّ والأدبيّ وفي نوعيّة الاستقبال التي يلقاها العمل انطلاقًا من فكرة أنّ المُتلقّي يُقبِل على العمل وهو يَتوقَّع شيئًا ما.
في المسرح، يأخذ تَوقُّع الجُمهور مَنحيين:
- مَنحى دراميّ يَتجلّى في تَوقُّع تَسلسل ما للأحداث في المسرحيّة وطريقة مُعيَّنة لحلّ الصِّراع أو الصِّراعات وفي انتظار النهاية، وبالتالي فإنّ عُنصر التشويق Suspense يُبنى انطلاقًا من هذا التوقُّع.
- مَنحى جَماليّ يَتجلّى في توقُّع أسلوب وشكل ما للعَرْض وصِبغة مُعيَّنة للعمل: مُضحك أو مأساويّ أو غروتسكيّ (انظر غروتسك) أو تَهكّميّ (انظر مُحاكاة تهكميّة) أو عَبَثيّ (انظر العبث).
وأُفُق التوقُّع كجُزء من عمليّة الاستقبال يُمكن أن يُؤدّي إلى الشعور بالرِّضا حين يَتَجاوب العمل مع توقُّع المُتلقّي، أو إلى الشُّعور بالخيبة لأنّ العمل يَصدِم تَوقّعاته ويُعاكسها، أو إلى الشُّعور بالمفاجأة حين يُقدِّم العمل شيئًا جديدًا لا يَعرفه المُتفرِّج فيَلعب بذلك دَوْرًا في تَوجيه الاهتمام لنَواحٍ جَماليّة وتكريسها.
وسَبْر أُفُق التوقُّع لدى الجُمهور ومعرفة ذوقه وإمكانيّاته هي من العوامل المُؤثِّرة التي تتدخَّل في عمل الكاتب والمُخرِج وفريق العَمَل في المسرح، وفي صِياغة العمل فِكريًّا وإيديولوجيًّا وجَماليًّا. وفي حالة تقديم مسرحيّة من الماضي، فإنّ المُخرِج يأخذ بعين الاعتِبار اختلاف أُفُق التوقُّع ونوعيّة الاستقبال بين زَمَن كِتابة العمل وزمن تَقديمه من جديد على الخشبة وهذا هو أحد عناصر القِراءة الجديدة للعمل.
أهمّ من طرح هذا المفهوم بشكل نظريّ في العصر الحديث هو الباحث الألمانيّ هانس روبرت جوس H.R. Jauss الذي حَدَّد وضع العمل الفنِّيّ من خِلال موقعه بالنسبة للتقاليد الأدبيّة والذَّوق السائد في فترة الكتابة، ومن خلال نوعيّة القضايا التي يَطرحها النصّ أو يُجيب عليها. عِلمًا بأنّ الفيلسوف الفرنسيّ هنري غوييه H. Gouhier كان قد لاحظ قَبْله أنّ أيّ احتكاك بين المُتفرِّج والعمل الفنِّيّ أو المسرحيّ يُبنى على حالة انتظار.