register    |    forgot your password
 General
 Business
 Philosophy
 Technology & Computers
 Medicine
 Primary
 Military
 Arts
 Translation
 Entertainment
 Geography
 Law
 Arabic & Islamic Encyclopedias
 Education
change password
old password
new password
confirm password
Follow Us On Facebook
Follow Us On Twitter
TYPE OF DICTIONARY
0
To
General
Business
Philosophy
Technology & Computers
Medicine
Primary
Military
Arts
Translation
Entertainment
Geography
Law
Arabic & Islamic Encyclopedias
Education
الآلَة الإلهيّة
 
Deus ex machina
 
Deus ex machina
 
Deus ex machina تَعبير لاتينيّ يَعني حرفيًّا «الإله خارج الآلة»، ويُترجَم في اللغة العربيّة في كثير من الأحيان حَسب معناه: «التدخُّل الإلهيّ» أو «الحيلة المَسرحيّة».
والآلة الإلهيّة تِقنيّة كانت تُستخدَم في المسرح اليونانيّ ثُمّ الروماني حيث كانت الخشبة مُجهَّزة بآلة يَهبِط منها إله يَقوم بحلّ المسائل المُستعصية في الحدث.
تَحوّل استخدام الآلة الإلهيّة من مَجال تِقنيّات العَرْض إلى المَجال الدراميّ فصار هذا التعبير يعني النهاية المُفتعلَة والحلّ الاعتباطيّ الذي يأتي في الخاتمة ولا يَنجُم عن مَنطق الأحداث وعن تَسلسل الحَبْكة، ويأخذ شكل تَدخُّل غير مُتوقَّع وخارجيّ لشخصيّة «تَهبِط من السماء»، أو لقُوّة قادرة على حَلّ الموقف المُستعصي. هذا النوع من التدخُّل يَخلُق المفاجأة ويُمكِن أن يَتنافى مع مَبدأ مُشابَهة الحقيقة، ولذلك استهجن أرسطو Aristote (384-322 ق.م) استعماله في التراجيديا واعتبره ضُعفًا في البِناء الدراميّ وأكثر ارتباطًا بتِقنيّات العَرْض.
نَجِد هذا النوع من الخاتمة في الكوميديا والميلودراما حيث يأخذ التدخُّل الخارجيّ شكل رسالة غير مُتوقَّعة أو هُبوط إرث مُفاجئ أو تَدخُّل شخصيَّة ذات نُفوذ، كما هو الحال بالنِّسبة لتدخُّل المَلِك في مسرحيّة «طرطوف» للفرنسيّ موليير Molière (1622-1673). كذلك نَجِد هذا النوع من الحُلول بكثرة في المسرح والسينما المصريّين في بداية القرن.