register    |    forgot your password
 General
 Business
 Philosophy
 Technology & Computers
 Medicine
 Primary
 Military
 Arts
 Translation
 Entertainment
 Geography
 Law
 Arabic & Islamic Encyclopedias
 Education
change password
old password
new password
confirm password
Follow Us On Facebook
Follow Us On Twitter
TYPE OF DICTIONARY
0
To
General
Business
Philosophy
Technology & Computers
Medicine
Primary
Military
Arts
Translation
Entertainment
Geography
Law
Arabic & Islamic Encyclopedias
Education
الميوزيك هول
 
Music Hall
 
Music Hall
 
كلمة إنجليزيّة تعني قاعة الموسيقى، وتُستعمَل في كلّ اللغات كما هي للدَّلالة على شكل من أشكال عُروض المُنوَّعات. تَقترِب الميوزيك هول كثيرًا من الريڨيو من حيث البرنامج المُقدَّم وشكل الصالة، وقد تَلازم هذان الشكلان خِلال سنين طويلة.
تَعود أصول هذا النوع من العُروض إلى الفِقْرات المُنوَّعة التي كانت تُقدَّم في المقاهي المُشيَّدة في الهواء الطَّلْق في فرنسا وفي الحانات الليليّة في أواخر القرن الثامن عشر لجَذْب الزبائن (انظر مسرح المقهى). ويُقال إنّ أوّل مُؤسَّسة كانت تُقدِّم الشراب وتَستخدم الفتيات الجميلات للغِناء وبَيْع الحَلويات والورود قامت بعد الثورة الفرنسيّة. في البِداية كانت عُروض الميوزيك هول مُخصَّصة للرجال، وكانت فِقْرات المُنوَّعات تُقدَّم بين طاولات الزبائن. فيما بعد أُقيمت مِنصّة في طَرَف المقهى، ثُمّ تطوّرت صالات الميوزيك هول إلى ما يُشبه قاعة المسرح بحيث شَغلت مقاعد الجُمهور ثُلْث القاعة فقط. في تطوُّر لاحق صارت العُروض تُقدَّم في صالات مُلحَقة بالمقاهي.
يُعدّ الإنجليزيّ شارل مورتون الأب الحقيقيّ للميوزيك هول لأنّه أوّل من أسّس صالة للبرامج الموسيقيّة مُرتبِطة بالحانة التي يُديرها في إنجلترا. وأوّل قاعة حَملت اسْم ميوزيك هول شُيِّدت عام 1852. ومن أشهر القاعات في القرن التاسع عشر قاعة الهمبرا والأمبير والتروكاديرو في إنجلترا، والأولمبيا والليدو والفولي بيرجير في فرنسا. تطوّرت الميوزيك هول وصارت تُنافس المسرح التقليديّ. ثُمّ تأثَّرت في القرن العشرين بظهور السينما وأثّرت فيها، إذ كانت فِقرات الميوزيك هول تُقدَّم خلال الاستراحة في صالات السينما. كما أنّ هذا النوع أدّى إلى ولادة الأفلام الاستعراضيّة الأميركيّة والمصريّة والهنديّة. اعتبارًا من الأربعينات من هذا القرن لم تُبنَ أيّة صالة جديدة بسبب انحسار النوع.
قدَّمت الميوزيك هول للسينما ولعالَم المسرح والغِناء الكثير من النجوم الذين اشتَهروا في مجالات الرقص والغِناء والإضحاك. من أشهر هؤلاء فريد أستير F. Astaire وإيف كليبير Y. Kleber وإيزادورا دونكان I. Duncan ولوي فوللر L. Füller وجوزفين بيكير J. Becker وميستنغيت Mistinguette وموريس شوڨالييه M. Chevalier.
شَكْل العَرْض:
أخذت الميوزيك هول عَبر تاريخها شكل عَرْض له مَساره المُحدَّد ونجومه وبُنيته الخاصّة التي تَقوم على وجود فِقرات مأخوذة من السيرك (فِقرات المُهرِّجين والبهلوانيّات ومَهارة الكلام من البَطن وألعاب الخِفَّة)، ومن المسرح الموسيقيّ (الرقص والغِناء)، ومن مَسارح الأسواق (المونولوغات الضاحكة)، بالإضافة إلى فِقْرات التعرّي والرقص الجَماعيّ (انظر الڨودڨيل الأميركي) التي دَخلتْ عليها لاحقًا. يَغلِب طابَع الاستعراض على عرض الميوزيك هول خاصّة بعد أن لجأ أصحاب الصالات إلى إدخال السينوغرافيا المُعقَّدة والديكور الغنيّ والأزياء المُكلفة والحِيَل المسرحيّة، وعلى الأخصّ في الخاتمة التي تأخذ طابَع الإبهار وتَعتمد على المُؤثِّرات البصريّة وتَطلُب إخراجًا خاصًّا.